كلية الطب

أمراض الدم

النبذة

يعتبر قسم امراض الدم من الاقسام المهمة في الطب خصوصا في المملكة العربية السعودية ، و يتعامل مع كافة الأمراض المتعلقة بالدم كفقر الدم (الأنيميا)  بانواعه و بالأخص الانيميا المنجلية و الثالاثيميا الشائعتين في المملكة ، و الاعتلال الكمي او الوظيفي في الخلايا البيضاء او الصفائح ، و الأورام الخبيثة المتعلقة بخلايا الدم كسرطان الدم الحاد او المزمن ، و الأورام المتعلقة بالجهاز الليمفاوي ، بالاضافة الى الاعتلال في تخثر الدم او الجلطات.

  

الرسالة

ان يكون قسم امراض الدم في كلية الطب بجامعة جدة رائدا في عملية التشخيص و علاج امراض الدم ، و متميزاً في الأبحاث المتعلقة بامراض الدم و خاصة الامراض الشائعة في المملكة العربية السعودية ، و ان يكون مساهماً في عملية التعليم سواء في مرحلة البكاريوس او في المرحلة ما بعد البكالوريوس كالزمالات في امراض الدم او امراض الباطنة ، و في علم المختبرات.

 

الاهداف:

وضع قسم امراض الدم أهداف على المدى القصير و هي :

١-انشاء عيادات تخصصية مهتمة في علاج مرضى امراض الدم كفقر الدم مثل الانيميا المنجلية و الثالاثيميا و دعم هذه العيادات بالأجهزة الأزمة من اجل التشخيص و علاج هذه الأمراض.

٢- القيام بعمليات تثقيف المجتمع عن أمراض الدم الشائعة في المملكة مثلا فقر الدم نتيجة نقص الحديد

٣- العمل مع المؤسسات الصحية و تبادل الخبرات معهم و دعمهم لوجستيا خاصة في المناطق النائية التي تحتاج الى استشاريين امراض الدم

٤- تقديم الدعم العلمي عن طريق القيام بالأبحاث الأزمة التى تمكننا من معرفة أفضل الطرق في تشخيص و علاج مرضى امراض الدم و خاصة الأورام الدموية الخبيثة.

و يهدف قسم امراض الدم على المدى البعيد انشاء مركز متخصص يتم فيه استقبال و علاج مرضى بامراض الأورام الخبيث الذين هم بحاجة الى العلاج الكيماوي.

 

المقررات التي يتم تدريسها :

مادة امراض الدم في السنة السادسة ، مادة الدم و المناعة في السنة الثالثة ، و مادة المختبرات في السنة الرابعة .

 

 

أنشطة القسم:

يقوم أعضاء القسم بإعطاء محاضرات علمية في ندوات محلية على مدار السنة ، و كذلك يساهم القسم بإشراف على أبحاث علمية التي يقوم بها الطلبة في مرحلة البكاريوس في كلية الطب.

 

 

الهيكل التنظيمي

 رئيس القسم: دكتور منصور راشدحيدر رضوي (email: mradwi@uj.edu.sa)

المعيدين : دكتور عمر منتصر رسلان


آخر تحديث 2/21/2019 8:01:48 AM