كلية الطب

علم الأدوية

 

قسم علم الأدوية

النبذة :

- إحدى الأعمال اليومية المنوطة بالطبيب هي كتابة وصفة الدواء، ومن الخطوات المهمة للإلمام بمهنة الطب هي دراسة علم الأدوية؛ العلم الذي يعنى بفعالية الدواء وكيفية استخدامه.

- علم الأدوية ينفرد من بين جميع العلوم الطبية الحيوية بأنها تعتمد على وتساهم أيضاً في علم الجينات، والكيمياء الحيوية، وعلم الخلية، وعلم وظائف الأعضاء، وكذلك الطب الباطني.

- تدرس مادة علم الأدوية لطلاب السنة الثانية والثالثة كجزء من نظام الوحدات المتكامل وأيضاً كجزء من البرنامج الدراسي الأساسي.

 

الرسالة :

- أسس قسم علم الأدوية ورسالته تحقيق الاستخدام الأمثل للعلاج الدوائي من خلال استخدام طرق التعليم المتطورة والأبحاث المتميزة والخدمات الفعالة.

  

الرؤية :

 

- الطرق الحديثة للعلاج تتطلب فهم كيفية عمل الدواء، ومدى تأثيره على المرض المعني، وكذلك تأثير المرض على هذا الدواء، وما هي قدرة الدواء على إحداث الآثار الإيجابية والسلبية أيضاً.

- بالإضافة إلى أن علم الأدوية يقع في المنهج الطبي في موقع حرج؛ حيث يأتي بعد الانتهاء من العلوم الأساسية، وقبل العلوم الإكلينيكية حيث يبدأ طالب الطب بتطبيق ما تعلمه على ارض الواقع.

 

الأهداف :

  1. توفير البيئة التعليمية المناسبة: وذلك من خلال الكوادر العلمية والبحثية والفنية المؤهلة، وإعداد المناهج المتطورة، وتوفير الإمكانيات؛ لاعتماد وتفعيل طرق التعلم الحديثة.

  2. القيام بأنشطة بحثية متميزة تهدف لحل المشكلات الصحية بالمملكة: وذلك من خلال تطوير مجال التميز البحثي للقسم (أبحاث العقاقير من مصادر طبيعية بحرية ونباتية)، ووضع خطة للأولويات البحثية، وتطوير الكوادر الفنية.

  3. تفعيل التواصل المتعدد الجهات: ويشمل تقديم المحاضرات العامة بصورة دورية، والتواصل مع القنوات الإعلامية المحلية، وإيجاد قنوات تواصل مع شركات الدواء المحلية، وكذلك عقد اتفاقيات تعاون مع بعض أقسام علم الأدوية المتميزة عربياً ودولياً.

 

الهيكل التنظيمي للقسم :

رئيس القسم :

  د. محمد فاروق أحمد سيد أحمد

       المعيدين :

  1. محمد المجرشى

  2. معتصم حلواني

  3. عبدالله بغدادي

  4. منال المقاطي                


    الفنيين :

  1. بدر المطيري

  2. حسام عسيري

  

أنشطة القسم :

1) المشاركة الفعّالة في تدريس طلبة كلية الطب ضمن المنهج المطور.

2) الإشراف المباشر على برامج الدراسات العليا بالقسم.

3) البحث العلمي المتميز في المجالات المتخصصة والنشر في المجلات العلمية المرموقة.

4) عضوية اللجان العلمية والإدارية المختلفة  بكلية الطب وبجامعة جدة.

5) رعاية الأنشطة اللاصفية من ثقافية واجتماعية ورياضية لطلبة كلية الطب .

  

بيانات التواصل

مشرف القسم :

 د/ محمد فاروق أحمد سيد

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 11/23/2016 10:53:07 PM